الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.عبيد الله بن مقسم، عن عائشة: 17543- [م] حديث: أربع كلهن فاسق يقتلن في الحل والحرام: الحدأة والفأرة... الحديث. م في الحج (9: 1) عن هارون بن سعيد الأيلي وأحمد بن عيسى، كلاهما عن ابن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن عبيد الله بن مقسم به..عمرو بن سعيد بن أبي حسين، عن القاسم، عن عائشة: 17544- [س] حديث: «من ولى منكم عملاً فأراد الله به خيراً جعل له وزيراً صالحاً...» الحديث. س في البيعة (33) وفي التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن عثمان، عن بقية، عن ابن المبارك، عن ابن أبي حسين به..عمر بن عبد الله بن عروة، عن القاسم، عن عائشة: 17545- [خ] حديث: طيبت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيدي بذريرة... الحديث. في ترجمته، عن جده عروة، عن عائشة- (ح 16377)..عمر بن عثمان بن هانئ المدني، عن القاسم، عن عائشة: 17546- [د] حديث: دخلت على عائشة فقلت: يا أُمَّه! اكشفي لي عن قبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وصاحبيه...... الحديث. د في الجنائز (72: 3) عن أحمد بن صالح، عن ابن أبي فديك، عن عمرو بن عثمان بن هانئ به..عيسى بن ميمون الأنصاري، عن القاسم، عن عائشة: 17547- [ت] حديث: «أعلنوا هذا النكاح......» الحديث. ت في النكاح (6: 2) عن أحمد بن منيع، عن يزيد بن هارون، عن عيسى بن ميمون به. وقال: حسن غريب، وعيسى بن ميمون يضعف في الحديث.17548- [ت] حديث: «لا ينبغي لقوم فيهم أبو بكر أن يؤمهم غيره». ت في المناقب (42) عن نصر بن عبد الرحمن الكوفي، عن أحمد بن بشير، عن عيسى بن ميمون به، وقال: غريب.17549- [ق] حديث: «النكاح من سنتي، فمن لم يعمل بسنتى...» الحديث. ق في النكاح (1: 2) عن أبي الأزهر [أحمد بن الأزهر]، عن آدم بن أبي إياس، عن عيسى بن ميمون به..مالك بن دينار، عن القاسم، عن عائشة: 17550- [خت] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث معها أخاها فأعمرها من التنعيم وحملها على قتب. خ في الحج (ترجمة الباب 3 تعليقاً): وقال أبان- هو ابن يزيد-، [حدث] نا مالك بن دينار به..محمد بن مسلم، عن القاسم، عن عائشة: 17551- [خ م س] حديث: دخل عليَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفي البيت قرام فيه صورة، فتلوَّن وجهه... الحديث. خ في الأدب (75: 1) عن يسرة بن صفوان، عن إبراهيم بن سعد، عن الزهري به. م في اللباس (25: 14) عن منصور بن أبي مزاحم، عن إبراهيم بن سعد به. و(25: 16) عن يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة- و(25: 16) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر- و(25: 15) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس- ثلاثتهم عن الزهري به. س في الزينة (110: 2) عن إسحاق بن إبراهيم وقتيبة بن سعيد، كلاهما عن سفيان بن عيينة به.17552- [د س] حديث: أدرج رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ثوب حبرة- زاد أحمد: ثم أخَّر عنه. د في الجنائز (34: 2) عن أحمد بن حنبل- ك س في الوفاة (الكبرى 15: 3) عن محمد بن المثنى- و(15: 3) مجاهد بن موسى- فرقهما- ثلاثتهم عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن الزهري به. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.17553- [س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يغتسل في الإناء- وهو الفرق... الحديث. س في الطهارة (253) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن إسحاق بن منصور- وهو السلولي- عن إبراهيم بن سعد، عن الزهري به.17554- [سي] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رأى المطر قال: اللهم! اجعله صيباً هنيئاً. س في اليوم والليلة (260: 1) عن علي بن خشرم، عن عيسى بن يونس، عن الأوزاعي، عن الزهري به. و(259: 2) عن عمرو بن سواد، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رأى المطر قال: اللهم اجعله سبب رحمة، ولا تجعله سبب عذاب- مرسل..مظاهر بن أسلم المكي، عن القاسم، عن عائشة: 17555- [د ت ق] حديث: «طلاق الأمة تطليقتان وقرؤها حيضتان». د في الطلاق (6: 3) عن محمد بن مسعود، عن أبي عاصم، عن ابن جريج، عن مظاهر بن أسلم به- وقال أبو عاصم: حدثني مظاهر به1. قال أبو داود: وهذا حديث مجهول. ت في النكاح (لا، بل في الطلاق 7) عن محمد بن يحيى النيسابوري، عن أبي عاصم به. قال محمد بن يحيى: [حدث] نا أبو عاصم، قال: [حدث] نا مظاهر- بهذا. وقال غريب، لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث مظاهر، ومظاهر لا نعرف له من العلم غير هذا الحديث. ق في الطلاق (30: 2) عن بندار، عن أبي عاصم به، قال: وسمعه أبو عاصم من مظاهر. روى أسامة بن زيد بن أسلم، عن أبيه أنه كان جالساً عند أبيه فأرسل الأمير فأخبره أنه سأل القاسم بن محمد وسالم بن عبد الله عن ذلك، فقالا هذا، وقالا له: قل له: إن هذا ليس في كتاب الله ولا سنة رسول الله (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، ولكن عمل به المسلمون، فدل ذلك على أن الحديث المرفوع غير محفوظ..موسى بن سرجس، عن القاسم، عن عائشة: 17556- [ت سي ق] حديث: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالموت، وعنده قدح فيه ماء... الحديث. ت في الجنائز (8: 1) عن قتيبة، عن ليث، عن يزيد بن الهاد، عن موسى بن سرجس به، وقال: غريب. س في اليوم والليلة (311: 1) عن سليمان بن داود، عن ابن وهب، عن ليث بإسناده نحوه. ق في الجنائز (64: 6) عن أبي بكر بن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد، عن ليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن موسى بن سرجس به..نافع- مولى ابن عمر- عن القاسم، عن عائشة: 17557- [خ س ق] حديث: «إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم». خ في التوحيد (56: 3) س في الزينة (111: 5) جميعاً عن قتيبة- ق في التجارات (5: 3) عن محمد بن رمح- كلاهما عن الليث بن سعد، عن نافع به. وهو طرف من الحديث الثالث (الآتي أي) حديث: النمرقة- (ح 17559) رواه الضحاك بن عثمان وغير واحد، عن نافع، عن ابن عمر، وقد مضى- (ح 7717).17558- (خ سي ق) حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رأى المطر قال: اللهم! صبّاً نافعاً. خ في الاستسقاء (الصلاة 420) عن محمد بن مقاتل، عن عبد الله بن المبارك، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع به. وقال: تابعه القاسم بن يحيى، عن عبيد الله، عن نافع. ورواه الأوزاعي وعقيل، عن نافع، عن القاسم صيّباً بتشديد الياء. س في اليوم والليلة (360: 2) عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، قال: حدثنا نافع به، وقال: اللهم! اجعله صيباً هنيئاً. و(360: 3) عن محمود بن خالد، عن عمر بن عبد الواحد، عن الأوزاعي، قال: حدثني رجل، عن نافع به. و(360: 4) عن إبراهيم بن يعقوب، عن يحيى البابلتى- وهو ابن عبد الله بن الضحاك-، عن الأوزاعي، عن محمد بن الوليد- وهو الزبيدي- عن نافع به. و(260- ألف: 1) عن عبدة بن عبد الرحيم، عن سلمة بن سليمان، عن (ابن) المبارك، عن عبيد الله، عن نافع به. و(360- ألف: 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد، عن عبيد الله [بن عمر]، عن نافع، عن القاسم، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مرسل. ق في الدعاء (21: 2) عن هشام بن عمار، عن عبد الحميد بن حبيب، عن الأوزاعي، قال: أخبرني نافع، عن القاسم، عن عائشة به- ولم يذكر الزبيدي.17559- [خ م] حديث: أنها سترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قام على الباب فلم يدخل... الحديث- بطوله. وفيه إن أصحاب هذه الصورة يعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم. وفيه: إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة. وفي حديث إسماعيل بن أمية: حشوت للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسادة فيها تماثيل كأنها نمرقة. خ في البيوع (40: 2) عن عبد الله بن يوسف؛ وفي النكاح (77) عن إسماعيل بن عبد الله؛. وفي اللباس (95) عن القعنبي؛ ثلاثتهم عن مالك- وفي اللباس أيضاً (92: 1) عن حجاج بن منهال، عن جويرية بن أسماء- وفي بدء الخلق (7: 1) عن محمد- وهو ابن سلام-، عن مخلد- وهو ابن يزيد-، عن ابن جريج، عن إسماعيل بن أمية- ثلاثتهم عن نافع به. م في اللباس (25: 22) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به. و(25: 23) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الوهاب الثقفي؛ و(25: 23) عن عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن أبيه، عن جده؛ كلاهما عن أيوب- و(25: 23) عن قتيبة بن سعيد ومحمد بن رمح، كلاهما عن الليث بن سعد- و(25: 23) عن هارون بن سعيد الأيلي، عن ابن وهب، عن أسامة بن زيد- و(25: 23) عن أبي بكر بن إسحاق، عن أبي سلمة الخزاعي- وهو منصور بن سلمة-، عن عبد العزيز بن أخي الماجشون، عن عبيد الله بن عمر- أربعتهم عن نافع به- وبعضهم أتم حديثاً من بعض. وزاد في حديث ابن أخي الماجشون قال: فأخذته فجعلته مرفقتين فكان يرتفق بهما في البيت..يحيى بن سعيد الأنصاري، عن القاسم، عن عائشة: 17559- (ألف خ م س) (حديث: أتتك والله بالحديث على وجهه. في ترجمة يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن عائشة- ح 17933. قال يحيى: فذكرته للقاسم فقال ذلك).17560- [خ د] حديث: أن يحيى بن سعيد بن العاص طلق امرأته بنت عبد الرحمن بن الحكم البتة، فانتقلها عبد الرحمن، فأرسلت عائشة إلى مروان بن الحكم: اتق الله! واردد المرأة إلى بيتها... الحديث. في ترجمة سليمان بن يسار، عن عائشة- (ح 16137).17561- [خ] حديث: قالت عائشة: وارأساه! فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ذلك لو كان وأنا حي... الحديث. خ في الطب (لا بل في المرضى 16: 2) وفي الأحكام (51: 1) عن أبي زكريا يحيى بن يحيى، عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد به.17562- حديث معقب بحديث الإفك: في ترجمة ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن القاسم، عن عائشة- (ح 17450).17563- [س] حديث: أمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سهلة بنت سهيل- امرأة أبي حذيفة- أن ترضع سالماً... الحديث. كذلك أيضاً- (ح 17452)..أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري المدني القاضي، عن القاسم، عن عائشة: 17564- [س] حديث: أنها طيبت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لحرمه حين أحرم، ولحله قبل أن يطوف بالبيت. س في الحج (الكبرى 270: 4) عن أيوب بن محمد الوزان، عن عمرو بن أيوب الموصلي، عن أفلح بن حميد، عن أبي بكر به- في قصة أن سليمان بن عبد الملك عام حج جمع أناساً من أهل العلم، (منهم) عمر بن عبد العزيز وخارجة بن زيد والقاسم بن محمد وسالم وعبد الله ابنا عبد الله وابن شهاب وأبو بكر، فسألهم عن الطيب قبل الإفاضة، فكلهم أمره بالطيب، فقال القاسم: أخبرتني عائشة أنها طيبت... فذكره. قال: ولم يختلف عليه أحد منهم إلا أن عبد الله بن عبد الله قال: كان عبد الله جاداً مجداً، كان يرمي الجمرة، ثم يذبح، ثم يحلق، ثم يركب، فيفيض قبل أن يأتي منزله، قال سالم: صدق..أبو عثمان الأنصاري، عن القاسم عن عائشة: واسم أبي عثمان هذا عمر وقيل: عمرو بن سلام، وقيل: ابن سلم.17565- [د ت] حديث: «كل مسكر حرام...» الحديث. د في الأشربة (5: 9) عن مسدد وموسى بن إسماعيل، كلاهما عن مهدي بن ميمون، عن أبي عثمان الأنصاري به. ت فيه (الأشربة 3: 2) عن محمد بن بشار، عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن هشام بن حسان، عن مهدي بن ميمون به. و(3: 2) عن عبد الله بن معاوية الجمحي، عن مهدي بن ميمون نحوه، وقال: حسن. رواه ليث بن أبي سليم والربيع بن صبيح، عن أبي عثمان نحو رواية مهدي..ابن سخبرة، عن القاسم، عن عائشة: يقال: إنه عيسى بن ميمون المقدم ذكره- (ح 17547).17566- [س] حديث: «أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة». س في عشرة النساء (الكبرى 101) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم ابن علية، عن يزيد بن هارون، عن حماد بن سلمة، عن ابن سخبرة به..بعض من لم يسم، عن القاسم عن عائشة: 17567- [س] حديث: «لا نذر في معصية». س في النذور (والأيمان 41: 2) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي أنه بلغه عن القاسم... فذكره.
|